منتدى الاحلام


تربية-إسلاميات-ترفيه-رياضة-بيئة-مجتمع-صحة-طبخ-صحف-موسوعات...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  فرض في علوم الحيـاة والأرض للثــانيــة إعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samir allami



عدد المساهمات : 1
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 03/11/2013

مُساهمةموضوع: فرض في علوم الحيـاة والأرض للثــانيــة إعدادي   الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 2:54 am

التمرين الأول: (4 نقط)




من بين الإقتراحات الآتية، ضع خطا تحت الصحيح منها:
- كلما ابتعدنا من الذروة المحيطية: 1- إلا و كانت الأرضية البازلتية قديمة 2- إلا وكانت الأرضية البازلتية حديثة.
- تتشكل القشرة المحيطية: 1- في مستوى الذروة المحيطية. 2- في مناطق الطمر.
- تتكون السلاسل الجبلية: 1- نتيجة اصطدام صفيحتين. 2- نتيجة تقارب صفيحتين. 3- نتيجة تباعد صفيحتين.


التمرين الثاني: (4 نقط)


إبحث عن الدخيل في المجموعات الآتية ثم شطب عليه:
- الذروة المحيطية – أمريكا الجنوبية – المحيط الأطلسي – الهند.
- الهدوء – البراكين – التشوهات التكتونية – الزلازل.
- البؤرة – البراكين – شدة الزلزال – سلم ريشتر.
- المركز السطحي – الفالق – منحنى المستوى – بؤرة.


التمرين الثالث: (5ن)


تمثل الوثيقة رسما تخطيطيا لبرهانين قدمهما باحث لدعم نظرية
فجنر حول تكتونية الصفائح.
1) أذكر مضمون نظرية فجنر. ........................................
.................................................. ...................................
.................................................. ....... .(2نقطة)
2) إستخرج من الوثيقة البرهانين الدين يدعمان نظرية فجنر.
.................................................. ..................................
.................................................. ..................................
.................................................. ...........................(2ن)
3) إقترح برهانا آخر يدعم هذه النظرية. ...........................
.................................................. ............................(1ن)

الوثيقة: مجال إنتشار المستحاثات
التمرين الرابع: (7ن)
تمثل الوثيقة 2 خريطة منحنيات الشدة للزلزال الذي ضرب منطقة الحسيمة ( 2004)
1) رتب المدن(تافنسة. الحسيمة . إمزورن . أجدير) الممثلة على الخريطة حسب تدرج تصاعدي.
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................ .(2ن)
2) حدد المنطقة الأكثر تضررا من هذا الزلزال. .................................................. ..........................(1ن)
3) ماذا تمثل هذه المنطقة على الخريطة الزلزالية. .................................................. .......................(2 ن)
4) كيف تفسر أن شدة الزلزال بلغت أقصاها في هذه المنطقة. .................................................. ...................
.................................................. .................................................. .........................................(2ن)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فرض في علوم الحيـاة والأرض للثــانيــة إعدادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاحلام :: الفئة التعليم العام :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: